المبادرات الملكية والمشاريع التنموية والخدماتية

المبادرات الملكية

انطلقت مبادرات جلالة الملك عبدالله الثاني مع توليه سلطاته الدستورية في 7 شباط/فبراير 1999، لتبني على المنجزات وتحقيقاً لرؤية جلالته في تحسين ظروف ومستوى معيشة المواطنين. وقد جاءت هذه المبادرات لتشمل قطاعات مختلفة منها: الصحة، والتعليم، والشباب، ورعاية المقدسات، والتنمية الاجتماعية، والمشاريع الإنتاجية.

ومن أبرز المبادرات الملكية القائمة:

صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية

يسعى صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، الذي أنشئ في عام 2001 كمنظمة غير حكومية، إلى تحقيق التنمية في محافظات المملكة، عبر إقامة مشاريع تنمويّة واجتماعيّة وتعليميّة، تهدف إلى توزيع مكتسبات التنمية المستدامة وتحسين مستوى معيشة المواطن، من خلال الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

تهدف برامج الصندوق ومشاريعه إلى خدمة الأفراد والشركات والمؤسسات العامة والخاصة، ضمن إطار عمل يحقق مبادئ الصندوق المتمثلة في الشفافية والإنتاجية والاستدامة والتعاون المشترك والتمويل الفعّال.

يسعى صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية إلى المساهمة في تحقيق توزيع عادل لمكتسبات التنمية بين المحافظات، من خلال إقامة مشاريع إنتاجية ريادية، وتشجيع الإبداع والتميز عبر شراكة حقيقية مع القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

أهداف الصندوق:

  • دعم البرامج والأنشطة التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية الوطنية وتوفير فرص العمل بقصد الإسهام في تحسين مستوى معيشة المواطنين.
  • المساهمة في تأسيس مشاريع وشركات تنموية ريادية في محافظات المملكة وتوفير وسائل الدعم والاستشارات الفنية لتطويرها.
  • المساهمة في بناء قدرات المواطنين بما يعزّز مستوى كفاءاتهم وقدراتهم الإنتاجية.
  • دعم الأنشطة وتوفير البرامج التي تحفز طاقات الإبداع والتميّز لدى الشباب الأردني وتنمية مواهبهم.
  • تحفيز ريادة الأعمال من خلال دعم برامج البحث والابتكار والتطوير.
الموقع الرسمي

مركز الملك عبدالله الثاني للتميز

تأسس مركز الملك عبدالله الثاني للتميز في كانون الثاني 2006 بهدف نشر ثقافة التميز، وليكون مرجعية وطنية لتحديد تنافسية الأردن، من خلال تبنّي أفضل الممارسات ووضعها ضمن معايير الجوائز التي يطْلقها ويطبّقها في جميع القطاعات.

والمركز هو المرجعية الوطنية الموكول لها قياس مستوى التميّز وجودة الأداء لدى المؤسسات العامة، واتحادات وروابط الأعمال الخاصة، والشركات، وموفّري الخدمات التعليمية، والمؤسسات غير الحكومية. وهو يقيس قدراتها وفعاليتها في تقديم الخدمات وإسهاماتها في تحقيق التنافسية للاقتصاد الأردني.

ويدير المركز عدة جوائز.

الموقع الرسمي

المشاريع التنموية الخدماتية

خلال زيارات جلالة الملك التفقّدية إلى محافظات المملكة ولقاءاته بالمواطنين وممثلي العشائر والمخيمات، تم تحديد أولويات المشاريع التنموية في القطاعات المختلفة.

القطاعات والمشاريع

يولي جلالة الملك القطاعاتِ التنموية والاجتماعية والإنسانية في المجتمع الأردني اهتماماً من خلال سعيه إلى تطوير هذه القطاعات بهدف الوصول إلى التنمية المستدامة.

وتشمل مشاريع المبادرات الملَكية ما يلي:

المشاريع التنموية

أطلق جلالة الملك عبدالله الثاني مجموعة من المبادرات التنموية التي يتم تنفيذها بالشراكة والتنسيق مع الجهات الرسمية المعنية، ومن ذلك:

  • دعم الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، وذلك من خلال تحمّل النفقات التشغيلية لمجموعة من المشاريع الزراعية والإنتاجية.
  • دعم صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، إذ تم دعم مجموعة من المشاريع التنموية والإنتاجية التي يتم تنفيذها من خلال الصندوق بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وبما يشمل جميع القطاعات، على شكل دعم ماليّ سنوي ثابت.
  • إنشاء مصانع إنتاجية لتنمية المجتمعات المحلية وضمان توفير فرص العمل للحدّ من الفقر والبطالة.

قطاع الشباب والرياضة

تنفيذاً لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني، تم دعم قطاع الشباب بالتنسيق مع الجهات الرسمية المعنية وبما يشمل جميع محافظات المملكة، من خلال:

  • إنشاء مراكز للشباب والشابات وتجهيزها.
  • إنشاء محطات معرفة مزوَّدة بأحدث أجهزة الحاسوب ومخدومة بالإنترنت.
  • إنشاء منتديات ثقافية.
  • إنشاء مبانٍ لأندية رياضية وملاعب، وتهيئتها.

التدريب المهني والتشغيل

تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتشغيل الشباب، ورفع مستوى معيشة الأسر في مناطق المملكة المختلفة وخاصة المناطق الأقل حظاً، والمساهمة في محاربة البطالة، تم دعم مؤسسة التدريب المهني من خلال:

  • إنشاء المشاغل التدريبية وتزويدها بالأجهزة والمعدّات اللازمة.
  • إنشاء برامج تدريبية لتأهيل كوادر فنية بالشراكة مع القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي، ومؤسسة التدريب المهني.

الطاقة

تم تنفيذ مشاريع ريادية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في عددة مناطق في المملكة، لتزويد عدد من المرافق الرسمية بالكهرباء.

الزراعة

تم تنفيذ ودعم العديد من المشاريع الزراعية التي تهدف إلى زيادة المساحة الخضراء في المملكة، بالإضافة إلى المشاريع الزراعية الإنتاجية التي تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة ورفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسر المنتفعة، مثل مشروع جذور، أكبر مشروع تحريج بالمملكة، وهو أحد المشاريع المنفَّذة من خلال صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

الرعاية الصحية

تتم متابعة وتنفيذ العديد من المشاريع المعنية بتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية في المملكة من خلال:

  • إنشاء عدد من المستشفيات الحكومية أو توسعتها.
  • إنشاء العديد من المراكز الصحية وتجهيزها بشكل كامل بالمعدات والأجهزة الطبية وسيارات الإسعاف، بالإضافة إلى أعمال توسعة وصيانة لها في محافظات المملكة كافة.
  • تزويد عدد من مستشفيات وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية بأجهزة متطورة وحديثة لرفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

التعليم

تحقيقاً لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني وتطلّعاته لتحسين واقع التعليم في المملكة، يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتنفيذ عدد من المبادرات الملَكية في هذا القطاع، وعلى النحو التالي:

  • إنشاء مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز، الموزّعة على جميع محافظات المملكة.
  • إنشاء وتوسعة وصيانة العديد من المدارس مع إنشاء رياض أطفال فيها.
  • إنشاء وإعادة تأهيل مجموعة من المدارس المهنية في المملكة وتزويدها بالمعدات والأجهزه الحديثة.

السياحة

تم دعم مجموعة من المشاريع السياحية، بهدف تطوير قطاع السياحة وتقديم الدعم اللازم له، ورفع مستويات الخدمة المقدَّمة في المملكة.ومن هذه المشاريع:

  • ترميم بعض القرى السياحية وتجميلها.
  • إنشاء  حدائق عامة في مناطق المملكة المختلفة.
  • إنشاء مشاريع تنموية سياحية مثل نُزل الزوار، والمطلّات السياحية.
  • دعم عدد من المهرجانات الهادفة إلى تشجيع السياحة.

تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة

يتم التنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، لإنشاء وتجهيز العديد من مراكز تشخيص الإعاقات، ومراكز الكشف المبكر عن الإعاقة، وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تأمين وسائط نقل تخدم هذه المراكز، وتقديم الدعم المباشر لعدد من الهيئات ومؤسسات المجتمع المدني الراعية لهذه الفئات.

مساكن الأسر العفيفة

أطلق جلالة الملك في تشرين الثاني2005 مشروع نواة مساكن الأسر العفيفة في محافظة المفرق.

وتضمّنت المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 600 وحدة سكنية للعائلات العفيفة في عشر محافظات، بينما تضمّنت المرحلة الثانية إنشاء 1400 وحدة سكنية موزّعة على محافظات المملكة تم إنجازها وتسليمها إلى مستحقّيها وفقاً للأسس المُعتمدة لهذه الغاية، ليزيد عدد مساكن المبادرة التي تم تسليمها إلى مستحقيها عن2000 وحدة سكنية، وهناك مئات الوحدات السكنية قيد الإنشاء.

وتتضمنهذه المبادرة أيضاً تزويد المساكن بالأثاث والأجهزة اللازمة لها.

 

رعاية المقدسات في المملكة والقدس الشريف

شملت المبادرات الملَكية السامية لرعاية المقدسات في المملكة والأماكن الدينية في القدس الشريف ما يلي:

  • دعم بناء المساجد وصيانتها، وتقديم الدعم للجان رعاية المساجد في محافظات المملكة.
  • تخصيص قطع أراضٍ لإنشاء مقابر إسلامية في المملكة،وتجهيزها بالبنية التحتية وتهيئتها.
  • إعادة تأهيل مقابر الشهداء في المملكة (مقبرة شهداء معركة الكرامة في أم الحيران، وثلاثة مواقع أخرى بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي).
  • مهام الرعاية الهاشمية للمسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وصيانة هذه المقدسات وترميمها بشكل كامل. ومن ذلك: إعادة بناء منبر صلاح الدين الأيوبي، وفَرْش المسجد الأقصى وترميمه.