شعار المملكة الأردنية الهاشمية

صُمِّم هذا الشعار ووُضع عام 1921، واتُّخذ شعاراً رسمياً للدولة عام 1934، وهو يرمز إلى أن نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملَكي وراثي، ويتكوّن من خمسة أضلاع متشابكة بحلقات ترتكز على قاعدة مرصَّعة بالياقوت والزمرد.

التاج الملكي الهاشمي

يرمز التاج إلى الملكية، حيث أن نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي. يتكون من خمسة أضلاع متشابكة بحلقات ترتكز على قاعدة مرصعة بالياقوت والزمرد. ويعلو القاعدة خمس زنابق ترمز للنقاء والطهر. ويعلو التاج الملكي الهاشمي رأس حربة ترمز لحرية راية الهاشميين. ولون التاج الملكي الهاشمي ذهبي.

الوشاح

يتربع التاجُ الملَكيُّ الهاشمي على الوشاحِ الذي يمثّل العرشَ الهاشميَّ والمصنوعِ من المخمل الأحمر القرمزي من الخارج والحرير الأبيض من الداخل، وهما رمز الفداء والصفاء.

للوشاح عطفتان متساويتان في البعد، ويتدلّى الوشاح عمودياً (أيْ من طرفي الوشاح) من العقدة التي تربط ستائر العرش، والتي ترتبط بقيطان ذهبية من البريم المقصَّب الذهبي نفسه، وتنتهي كلٌّ منهما بشرابة مصنوعة من الخيوط الحريرية المذهَّبة وتُحَلَّى جميع أطراف الستار ببريم مقصَّب.

الرايتان

تمثّل كلٌّ منهما رايةَ الثورة العربية الكبرى التي يكون طولُها ضعفَ عرضها وتُقسَم أفقياً إلى ثلاث قطع متساوية: العليا سوداء، والوسطى خضراء، والسفلى بيضاء. ويوضَع عليها من ناحية السارية مثلثٌ أحمر عنّابي قاعدته مساويةٌ لعرض الراية، وارتفاعه مساوٍ لنصف طول الراية.

طير العقاب

يمثل القوةَ والبأس والعلوّ، ويرمز لونه إلى راية الرسول الأعظم محمد، صلى الله عليه وسلم، وعمامته. ويقف الطير على الكرة الأرضية مفرودَ الجناحين فوق المعمورة، ويلامس كلُّ جناح طرفَ الراية. ويكون اتجاه رأس العقاب نحو اليمين بعكس الناظر إليه.

الكرة الأرضية

زرقاء اللون، وترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم.

الأسلحة العربية

ترسٌ مصنوع من معدن البرونز ومزخرَف بزهرة الأقحوان التي استخدمها العرب في الزخرفة المعمارية. ويوضع الترس أمام الكرة الأرضية، وهو رمز الدفاع عن الحق.

أما السيف والرمح والقوس والسهام، فتوضَع على جانبي الترس ويكون لونُها ذهبياً.

السنابل الذهبية وسعفة النخيل

تحيط بالترس ثلاثُ سنابل من اليمين (أي على يسار الناظر إليه)، وسعفة نخيل من اليسار (أي على يمين الناظر إليه)، وترتبط السنابلُ والسعفة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

وسام النهضة من الدرجة الأولى

يُثبت في منتصفه شريطٌ، ويرتبط بقاعدةِ السنابل والسعفة.

الشريط الأصفر

يتدلّى أمام شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، ويتكوّن من ثلاثة مقاطع مطرَّز عليها العبارات التالية:

في الجهة اليمنى (بعكس الناظر إليه): "عبدالله الثاني ابن الحسين بن عون".

في الوسط: "ملك المملكة الأردنية الهاشمية".

في الجهة اليسرى (بعكس الناظر إليه): "الراجي من الله التوفيق والعون".